السبت، 21 سبتمبر، 2013

كتاب لغة الجسد








قبل فترة انهيت كتاب لغة الجسد للمؤلفين آلان + باربارا بييز 
أحببت أن أكتب عن هذا الكتاب بعد إنتهائي منه لان لغة الجسد شيء مهم جدا في حياتنا اليومية ودائما هناك الكثير من الأقوال المخالفة للغة الجسد تماما  ، دائما لا تجذبني الكتب التي يُوضع عليها الأكثر مبيعا لكننيّ قرأت من قبل أنه كتاب جيد يستحق القراءة .. 


يحتوي الكتاب على أكثر من ٣٠٠ صفحة مقسم إلى ١٩ جزء 

سأركز على النقاط التيّ شدتني في الكتاب ..

كُتب في مقدمة الكتاب عبارة جميلة تقول " هذا الكتاب مُهدى لجميع من يتمتعون بنظر قوي ، ولكنهم لايستطيعون أن يروا " . 

- إشارة رفع الإبهام تعني عند الغربيين جيد و واحد عند الإيطاليين و خمسة عند اليابانيين وتبا لك عند اليونانيين ! 

- أيضا أن لغة الجسد مهمة جدا في إصدار الأحكام على الناس في أول مرة نلتقي بهم وليس الكلمات عادة . 

- المرأة تتمتع بحدة الملاحظة لحركات الجسد أكثر من الرجل وبالتحديد النساء اللاتي قمنّ بتربية الأطفال لأنه خلال السنوات القليلة الأولى تعتمد الأم على الملاحظة غير اللفظية للطفل وذلك هو السبب لتميزهن  . 


- أيضا تحدث عن خدع العرافين وأنهم لا يستعملون السحر بل يلاحظون لغة الجسد بالإضافة إلى فهم الطبيعة البشرية  ووضع المؤلفان قراءة أجزموا على أنها تنطبق مع شخصية القارئ لأنه بكل بساطة ظهرت دراسة  أن المعلومات تلك تنطبق مع ٨٠٪ من الأشخاص في العالم ! 

 
- لإكتشاف الكذب عند الأطفال سهل جدا فهم دائما يغطون فمهم بيديهم ولكن عند المراهقة وعندما يكبر الإنسان تقل تلك الإيمائات ويصبح من الصعب أكثر إكتشاف الكاذب فهم يمتنعون عن تغطيه الفم بالكامل وقد يحركون انوفهم بدلا من ذلك ! 

- إستعمال السبابه عند الحديث يشكل مشاعر سلبيه عند الطرف الأخر .  

- إبتسامة المجاملة أو الزائفة هي تلك الإبتسامة التي لا تتجعد معها العينين . 

- تبتسم المرأة بنسبة ٨٧٪ ويبتسم الرجل بنسبة ٦٧٪ وقد تكون ابتسامات المرأة الزائدة فطرية . 

- إيماءة هز الرأس إشارة عالمية تعني نعم بإستثناء البلغاريين فهم يستعملونها ويعنون بها "لا" واليابانيون أيضا يستعملونها من باب الكياسة فإذا تحدثت مع شخص ياباني وهز رأسه فهو لا يدل على الموافقة دائما بل تعني أكمل حديثك أنا استمع لك !  

- علامة النصر التي نستعملها دائما التي تشكل حرف V يختلف مفهومها أيضا فعند الأمريكان تعني اثنين والنصر للألمان والإهانه الشديدة عند البريطانيين ! 

- فرك راحتي اليدين معا تظهر توقعا إيجابيا . 

- اليدان المطبقتان مع تشبيك الأصابع تدل على الإحباط . 

- إظهار الإبهامين وإدخال بقية الأصابع في الجيوب تدل على الثقة والسلطة . 

- وضع الأصبع في الفم دلالة للحاجة إلى الطمأنينة وتلك محاولة غير واعية يقوم بها الشخص ليعود للأمان الذي يشعر به عندما كان طفلا يرضع من ثدي أمه . 

- لمس الذقن يدل على إتخاذ القرار . 

- إذا حرك الشخص عيناه للأعلى فهو يتذكر شيء رآه ولكن عندما تميل العينين للجانب ويميل برأسه فهو يتذكر شيء سمعه وإذا كان يتذكر شعور عاطفي فهو سيميل عينيه للأسفل ونحو اليمين وإذا كان يحادث نفسه سينظر للأسفل نحو اليسار .

- إذا كنت في مجموعة ورأيت قدميك تشير لشخص ما فهو الشخص الذي أنت مهتم به أو بما يقوله . 


الكتاب طويل جدا لم أندم لقراءته ولكن شعرت بالملل عند الفصول الأخيره لأن فيه الكثير من المعلومات المكررة والقليل من التفاصيل الأخرى التي تختلف بين الشعوب لم يلحظوها  تقييمي له ٩/ ١٠ . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق